من علماء المسلمين – الجزء الأول

بقلم/ أحمد أمين

 

ابن سينا

…عُرف بالشيخ الرئيس ..ولقبه الغربيون بأمير الأطباء.2282010-c3ec3
ابن سينا عالم مسلم حفظ القران الكريم وعمره 10 اعوام ..بدأ فى دراسه الطب وعمره 16 عاماً ..وقد برز فى علم الطب فى مده قصيرة جدا ..وقال” علم الطب ليس من العلوم الصعبه.ولا جرم انى برزت فيه فى مدة وجيزه ” وقد اصبح الشيخ الرئيس استاذا فى علم الطب وعمره لم يتجاوز ال18 عاما …له انجازات كثيره فى شتى المجالات ولكن كنبذه عن ما قدمه فى علم الطب .. أشهر أعماله كتاب القانون في الطب …

 

اول من اكتشف انتقال العدوى _.اول من اكتشف التهاب السحايا_.اول من اكتشف الدودة المستديره ..التى سميت فيما بعد بدوده الانكلستوما … او من اكتشف الجمره الخبيثه.
اول من تحدث عن السكته الدماغيه والموت المفاجئ … كما ان له الفضل الكبير فى مجال الامراض التناسليه وكيف تحدث وكيفية التداوى منها …رحمه الله وجعل علمه شفيعا له.

———————————–

ابن قيم الجوزيه

%d8%aa%d8%ae%d8%b7%d9%8a%d8%b7_%d8%a7%d8%a8%d9%86_%d8%a7%d9%84%d9%82%d9%8a%d9%85png
الامام ابى عبدالله شمس الدين محمد بن ابى بكر بن ايوب الدمشقى الحنبلى.
لقب بابن قيم الجوزيه .والتى تعنى بن ناظر المدرسه. تتلمذ على يد الامام ابن تيمية ولازمه 16 عاما … أنعم الله عليه بنعمة التأليف والذكاء والعلم له فضلٌ كبير ف توضيح معظم امور الدين .. ..فتح الله عليه بان تكون كل كتبه مفيدةُ ولكن كنبذه عن ابرزها “زاد الميعاد فى هدي خير العباد” هو كتاب يتحدث عن سيرة النبى ولكنه اعظم كتب السيره فهو تحدث عن كل شيء فى حياة النبى حتى ملبسه ودوابه الخ .كتاب “بدائع الفوائد” فهو كتاب كله حكم ونصائح..

اما كتاب “تهذيب سنن ابى داود” فهو من اعظم الكتب فى الحديث وهو احد الكتب السته التى تعتبر مرجعاَ لاهل السنه ..وكتاب #الروح فهو من اعظم الكتب التى تحدثت عن الروح كيف تخرج وما يحدث في دار البرزخ الى يوم القيامة الخ …قيل عنه عن لسان معظم العلماء انه كان له غراماَ فى جمع الكتب ففى احد كتبه رجع الى اكثر من 100 مرجع …ايضا من ابرز ما افتى به فتوى الطلاق . كما انه حبس مدة لانكاره شد الرحال الى قبر الخليل ….هذه نبذة مختصر عنه ولكن كل ما فعله فى حياته عظيم .رحمه الله وادخله فسيح جناته وجعله مع الصديقين والشهداء والانبياء اللهم ارزقنا الاستفادة من علمه.
#من_علماء_المسلمين

2 comments On من علماء المسلمين – الجزء الأول

Leave a reply:

Your email address will not be published.